شبكتي

أهلا ، أظنكم اعتدتم على غيابي …فيه خير.

 

اليوم قريب أقول وداعا للمحطة الأولى في اليبان.. الالمحطة التالية قريبة

موضوعي اليوم فيه بعد التجارب العملية من عملى في ميطان جديد بالنسبة لي و علمنى الكثير في حياتي الشخصية.

إلى اليوم كنت أعمل في محل للنظارات ، أقوم ببيع نظارات شمسية، نظارات صحية، أقوم بفحص البصر و صنع نظارات. العمل هنا لا  ينتهي في ما صنعت يداك، العمل يبدأ من إلتقاء وجهك بوجه الزبون، صعب عليك فهم هذا؟

أبدأ من الصفر ، كلمة واحدة تلخص عملي … السيكياكو

تعني معاملتك مع الزبون هذفها خدمة الزبون و وراء هذا الهذف هذف رئيسي ، جعل الزبونيشتري المنتوج  ، كيف أقوم بذلك،؟ أنا كمغربي أو أجنبي كانت أفكاري الأولية خاطئة، لكن بعض المواصفات في كانت لها صلة بالطريقة المستعملة في اليابان. اليابانيون لما يريدون أيصال فكرة أو مضمون يعطون 70 بالمائة كلاما و شرحا و30 بالمائة المتبقية أنت منيصنعها ، لامشاعرك لأن الياباني مشاعره هي جوابه الصحيح بعد كلامه. اليابانيون هذا طبعهم .

أنا لا أعلم كثيرارغم عملي بينهم في المغرب و في اليابان لا أزال أفتقر إلى ذلك بسبب اللغة و التقاليد.لكن فعلا لي كريقتي الخاصة التي جعلت مدير المتجر يتعلم أشياء مني كأجنبي.  و علقت ورقة مكتوب عليا “الكل أساتذة بالنسبة لي، أتعلم كل شيء من الآخرين”

50603717_407756443120724_4487639958395289600_n

أكثرت في المقدمة ، أتمم رسالتي ..

اليابانيون في تعاملهم مع الزبون ، يحاولون جلب انتباهه للمنتوج بالإبتسامة، بحلاوة الكلام، بسرعة فهم ما يبحث عنه الزبون، و ما يكمل العمل هو الثقة المتبادلة.  بدأنا بالسلاح الأول النظرة، ،وثعت الفريسة في الشباك الكيجو أو المستوى العالي في الكلام يجعل المخرج من الشباك ضيق،و الياباني دائما يحاول جعل الأمور سلسة، أي لما يتعمق الحديث المتبادل و يقع الشخص في الشباك فلا مهرب إلى أن يقتني الشيء أو تجاهله من الأول و هذه المرحلة أسميها الخضاع للكيجز ، و تبقى المرحلة التي أجهلها هي المشاعر.

حاولت أن أطور طريقة عملي كي أجلب الزبون و أجعله يخضع لي، و طريقتي دائما سلاسة الكلام جعل الزبون يتحدث بزن قصده، ليس فقط في مجال النظارات حتى في الحياة العامة و الخاصة، و لما أشعرهأنه أنه استأنس أدخل له المنتوج كجعة مخدرة و بالفعل أغلب الزبائن يقعون في شبكتي ،… الإنسان ممكن أن يلتف و يكون حرباء أعني ممكن أن نتعايش مع أصعب الضروف.

و دائما ما أتوصل بهدايا من الزبناء،هذا لأنني أخرج الياباني من قوقعته بالحديث و هذا شيء جديد بالنسبة له، عالم جديد إلى شبكتي

50589459_1201675769999825_5222301355690950656_n

و إنتهت البطارية ، نلتقي في كوب شاي جديد، إنهت كوبي بالمقالة.

 

سايونارا

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s